vendredi 3 avril 2009

Abaissement de l'âge d'éligibilité: مبروك علينا، الزّيتون صابة


السّاعة أوّل حاجة، و نصيحة من عندي... بلاش

كان مرّة لقيتو خبر مكتوب بالصّغييييييير، و ماللّووووووطى و ما يتحطّ كان مرّة وحدة و في جريدة وحدة، أعرفو الّي هاذاكا أهمّ خبر في العالم و الّي هي خلات و جلات على ريوسكم

و هاذاكا علاش، وقتلّي أنا اليوم قاعد نتصفّح في الكلمات الصّغار اللّوطانين متاع الجرايد، لفتت انتباهي كلمة، و فهمت الّي هي بحرت

أيّا امّالا أعملو طلّة لهنا، و ثبّتو ماللّوطى، تو تلقاو هاذا: ـ


l’abaissement de l’âge d’éligibilité...!!!

آش معناها؟؟؟ معناها خلات و جلات....؛
عاودو ورايا: خلات و جلات...، خلات و جلات...، خلات و جلات على ريوسنا، بحرنا، ت***نا، هزّولنا ****نا

voiiiiiiilà!!!!!

معناها من هانا لبعض سنوات أخرين (و نتصوّّرهم موش برشا) كيف باش تحلّو الجريدة كلّ صباح، باش تلقاوا تصويرة وليّد محلاه، أزعر هكّا كيف بشّار الأسد (ما نعرفش علاش الفازة هاذي فكّرتني فيه هاك الـدّونتيست) من عام آش و ثمانين و ماخذ مرا من عام آش و تسعين، عامل لحية محلاها، عندو بانكة أحلى منّو، و راكب في كرهبة لا تقلّ حلاوة.... و مغروم برشا بالزّيتون!!!ـ

أيّ امّالا مبروك علينا الكلّ... نساء و رجال، مالكبير للصّغير للّي يدبي عالحصير

وهنيئا لنا بتخلّفنا و بطمعنا و كبر بطوننا...!!!ـ

10 commentaires:

moi a dit…

ou 7amma ya baba!
achkoun bih ya 3inanya!!!

baz2x1 a dit…

ne serait il pas l'abaissement de l'age d'éligibilité de celui du vote de 20 à 18 ans?

ولد بيرسا a dit…

non, la personne éligible est celle qui jouit des droits qui lui permettent de se présenter à des élections.
parmi ces droits (ou conditions, si tu veux) il y a l'âge.

celui qui vote s'appelle électeur.

Daddou a dit…

Wenti 3ad ma yfoutték chay ya
w5ay !!!
mouch kif yéktbouha bél encre invisible :-)))
Tawa Hakka hédha 7ad mo5ék, ken
5lét wjlét wa5latchi 3omrou 15 ans Bachar mté3na, ama famma ghirou
akbér ftita, 3andou mdida iméd fi
5achmou, taw n9ollék 3lih Ras Ras...

Anonyme a dit…

ennes elkoll fatnin bezzitoun el mra9ad fi tounès. ama elli ye7seb wa7dou yofdhollou.

eddou3aji a dit…

7atta ena n9oul elli ye7seb wa7dou yofdhollou :) taw ki netfadha na3ti takahhonati.... Alma bech nhannik n9ollek rahou yet3eb baaaarcha :))

samsoum a dit…

Tu m'as fait peur :) Heureusement que ce n'est pas vrai. Il s'agit bel bien de l'abaissement de l'age des personnes eligibles au vote de 20 a 18 ans. ici et ici

ولد بيرسا a dit…

Samsoum;
je l'ai aussi vue celle là, et ils l'on même dit à la radio plusieurs fois.
par contre ils parlent bien de l'âge d'éligibilité, qui n'a pas d'autre définition que celle de l'âge minimum (ou maximum) à avoir pour se présenter aux élections.
j'aimerais bien croire ça moi aussi, mais je crains que ça sente le roussis mon ami :-S

Anonyme a dit…

je pense qu'il s'agit de l'abaissement de l'âge minimum d'éligibilité à la chambre des députés ya weld birsa, de 30 ans à 23 ans.

wallahou a3lam :)

ولد بيرسا a dit…

je ne suis pas aussi optimiste que vous; mais bon!!!
attendons pour voir... ça ne prendra que quues jours, le temps de le publier au jort
Rabbi yostor