ها العقليّة المتطرّفة متاع المسلمين بزايد هاذوما ما فهمتهاش
تي بربّي آش يهمّهم في جدّ بابا نصوم و الاّ ما نصومش، نصلّي و الاّ نسكر، نعوم بمايو و الاّ بسروال نصّ قصبة؟ نسهر في بواتا و الاّ في حلقة دينيّة؟
آش حرق شعيركم؟؟؟؟؟؟
ياخي روّحت سكران غلطت في باب داركم؟ و الاّ باش تقسم معايا بيت في الجّنّة نهار آخر؟ و الاّ لاعبينها الكلّكم دعاة للدّين؟
الّي تجي تحكي معاه و يحسّك بديت تشكّب عليه شويّا، يدوّرهالك في يا كافر، يا عميل الغرب، يا الّي اليهود شربولك مخّك، و هات من هاك الاّوي
مرّة جاني صاحبي قالّي سامحني آما راني مانيش باش نمشي في دفينتك، حرام
مرّة جاني واحد آخر قالّي كان جات تونس بلاد بالحقّ آراهو قتلتك على خاطر دمّك حلال
مرّة وحدة مشات لصاحبتي قالتلها كان تعرّس بيه حرام
بالرّغم أنّي عمري ما قلّقت حدّ و الاّ قلتلو شبيك تصلّي و الاّ تصوم و الاّ حتّى شيء
هكّاكا.....ـ
يشدّوك، يمرجولك الكبدة متاعك و انت ما عندكش الحقّ تتكلّم
......
تي ادّبّرو فيّا ياخي؟؟؟؟
يا سيدي آنا ها الدّين متاعكم هاذا ما عجبنيش
ما عجبنيش..........، بالسّيف ياخي؟؟؟؟
ما عجبنيش
يا أخي آنا واحد مالنّاس ما نجّمتش نقدّس بشر تثيرو طفلة عمرها ستّة سنين، ما نجّمتش، الله غالب، موش كي يبدا إسمو رسول الله
ما نجّمتش نقتل روحي بالشّرّ، قال شنوّا نعبد في ربّي
ما ظهرليش القرآن حاجة ياسر خارقة للعادة باش نقعد نطبّق في حكاياتو الكلّ من غير ما نخمّم
الصّلاة عندي آنا تضييع وقت أكثر من كلّ شيء
هاذا آش قالّي مخّي، الله غالب هاذاكا حدّ تخمامي فين وصّلني
لكن يا أخي انت كيف تحبّ تعمل هاذا الكلّ، حدّ ما شدّك، آما علاش تضيّقهالي؟؟؟؟
علاش كلّ كعبة بيرّة نشربها تمرّرهالي؟
علاش ما انّجّم نحكي معاك حتّى حكاية من غير ما تكسّرلي البطاطا؟
علاش؟؟؟؟
علاش وقت الّي يجي وقت الصّلاة،
و رغم الّي عدّيت حياتي نخدم، رغم الباك + 6 متاعي، رغم مئات الكتب الّي قريتها، رغم الّي عملتو معاكم الكلّ
آخر شلاكة في البلاد، الّي معدّي أكثر من شطر حياتو حبس، و الشّطر الآخر يسرق و يخطف و يضرب و يفكّ، يكون يسوى خير منّي على خاطر هو داخل للجامع باش يعمل حاجات ماهو فاهم منهم حتّى كعبة، و أنا قاعد نعمل في كعبة بيرّة و انفكّر؟
فدّيت... عييت... تكرّزت... طيقرت
فدّيت من ها الّي لاعبينلي فيها علماء و هوما عمرهم ما نجّمو يحلّو إيكواسيون متاع مات (رياضيّات)ـ
من الّي النّهار الكلّ يعطي في الدّروس للعباد و هو كي يروّح للدّار يسبّ أمّو و يمسح بيها القاعة على خاطر الفطور ما عجبوش
من الّي يبدا يفسّرلك في القرآن و هو ما يشمّ شيء من اللّغة العربيّة
من الّي يسخايبو رواحهم عباد و هوما بدن بلاش عقل
من الّي يحفضلك كلمتين من عند هاكا عمرو خالد متاع السّما و يجي يبدى يشبرش بيهم عل العالم
من الّي مستواه السّادسة ابتدائي و تلقاه يخطب في عباد القليل فيهم عندو إجازة في الحقوق و هوما يسمعو فيه و يصدّقو في التّخلويض متاعو قال شنوّا يفهم في الدّين
فدّيت من الجهل، من البهامة، من التّسطيكة
فدّيـت، فدّيت، فدّيــــــــــــــــــــــــــــت.............ـ
تي بربّي آش يهمّهم في جدّ بابا نصوم و الاّ ما نصومش، نصلّي و الاّ نسكر، نعوم بمايو و الاّ بسروال نصّ قصبة؟ نسهر في بواتا و الاّ في حلقة دينيّة؟
آش حرق شعيركم؟؟؟؟؟؟
ياخي روّحت سكران غلطت في باب داركم؟ و الاّ باش تقسم معايا بيت في الجّنّة نهار آخر؟ و الاّ لاعبينها الكلّكم دعاة للدّين؟
الّي تجي تحكي معاه و يحسّك بديت تشكّب عليه شويّا، يدوّرهالك في يا كافر، يا عميل الغرب، يا الّي اليهود شربولك مخّك، و هات من هاك الاّوي
مرّة جاني صاحبي قالّي سامحني آما راني مانيش باش نمشي في دفينتك، حرام
مرّة جاني واحد آخر قالّي كان جات تونس بلاد بالحقّ آراهو قتلتك على خاطر دمّك حلال
مرّة وحدة مشات لصاحبتي قالتلها كان تعرّس بيه حرام
بالرّغم أنّي عمري ما قلّقت حدّ و الاّ قلتلو شبيك تصلّي و الاّ تصوم و الاّ حتّى شيء
هكّاكا.....ـ
يشدّوك، يمرجولك الكبدة متاعك و انت ما عندكش الحقّ تتكلّم
......
تي ادّبّرو فيّا ياخي؟؟؟؟
يا سيدي آنا ها الدّين متاعكم هاذا ما عجبنيش
ما عجبنيش..........، بالسّيف ياخي؟؟؟؟
ما عجبنيش
يا أخي آنا واحد مالنّاس ما نجّمتش نقدّس بشر تثيرو طفلة عمرها ستّة سنين، ما نجّمتش، الله غالب، موش كي يبدا إسمو رسول الله
ما نجّمتش نقتل روحي بالشّرّ، قال شنوّا نعبد في ربّي
ما ظهرليش القرآن حاجة ياسر خارقة للعادة باش نقعد نطبّق في حكاياتو الكلّ من غير ما نخمّم
الصّلاة عندي آنا تضييع وقت أكثر من كلّ شيء
هاذا آش قالّي مخّي، الله غالب هاذاكا حدّ تخمامي فين وصّلني
لكن يا أخي انت كيف تحبّ تعمل هاذا الكلّ، حدّ ما شدّك، آما علاش تضيّقهالي؟؟؟؟
علاش كلّ كعبة بيرّة نشربها تمرّرهالي؟
علاش ما انّجّم نحكي معاك حتّى حكاية من غير ما تكسّرلي البطاطا؟
علاش؟؟؟؟
علاش وقت الّي يجي وقت الصّلاة،
و رغم الّي عدّيت حياتي نخدم، رغم الباك + 6 متاعي، رغم مئات الكتب الّي قريتها، رغم الّي عملتو معاكم الكلّ
آخر شلاكة في البلاد، الّي معدّي أكثر من شطر حياتو حبس، و الشّطر الآخر يسرق و يخطف و يضرب و يفكّ، يكون يسوى خير منّي على خاطر هو داخل للجامع باش يعمل حاجات ماهو فاهم منهم حتّى كعبة، و أنا قاعد نعمل في كعبة بيرّة و انفكّر؟
فدّيت... عييت... تكرّزت... طيقرت
فدّيت من ها الّي لاعبينلي فيها علماء و هوما عمرهم ما نجّمو يحلّو إيكواسيون متاع مات (رياضيّات)ـ
من الّي النّهار الكلّ يعطي في الدّروس للعباد و هو كي يروّح للدّار يسبّ أمّو و يمسح بيها القاعة على خاطر الفطور ما عجبوش
من الّي يبدا يفسّرلك في القرآن و هو ما يشمّ شيء من اللّغة العربيّة
من الّي يسخايبو رواحهم عباد و هوما بدن بلاش عقل
من الّي يحفضلك كلمتين من عند هاكا عمرو خالد متاع السّما و يجي يبدى يشبرش بيهم عل العالم
من الّي مستواه السّادسة ابتدائي و تلقاه يخطب في عباد القليل فيهم عندو إجازة في الحقوق و هوما يسمعو فيه و يصدّقو في التّخلويض متاعو قال شنوّا يفهم في الدّين
فدّيت من الجهل، من البهامة، من التّسطيكة
فدّيـت، فدّيت، فدّيــــــــــــــــــــــــــــت.............ـ
17 commentaires:
ma ysselech khouya
wassa3 belik
normal
na7nou laha ya weldi
barra wassa3 belik ou adhrbelha 7wirtin msagg3in fi ba3d el 7ana mat3am :)
al yawma khamron, wa ghadan amron!
ou normal fariid
ouuuh nsit
el youm jem3a 7ram :)
وانا راني زادة فديت كي يسكرو البيران نهار الجمعة. ما فهمتش هل انو اللي يسربيو في البيرة يمشيو يصليو نهار الجمعة والا شنية؟
ههههههه
هاذي حكاية نهار الجّمعة يلزمها قعدة طويـــــلة :-)))))
....عملو العار و نقبو الطّار
tfarhadt tawafaraght kalbek? TI CHBIK TAJMA3 YA WELDI CHNYA MESLMIN KOL FADOUK AYA ANESTEK BEJMA3TEK OUFFF
مانيش نحكي عل مسلمين يا سليمة، نحكي علّي لاعبينها دعاة متاع دين و النّهار الكلّ يعطيو في الدّروس و المواعظ و ما يخلّيوش العبد رايض
علاش تحبّ تنحّيلي حرّيّة التّفكير متاعي و تكسّرلي كرايمي بالرّغم من أنّي ما طلبت شيء من حتّى حدّ؟؟؟
Au moins t'es un homme mais moi autant que femme je souffre plus que les autres 5ater dés que n7el fommi nwalli 9a7ba w malhet w barra 3ad 5alli 3ad li nabda nochreb Tt9oul 9talt rou7!!!
Cht7eb ta3mel kothret lb8ema han8rine ykebb sa3dou 8aka 3amrou 5aled ylem felflous men le7yet eddghof!!!
و مازلت باش تعاني برشا زادا، على خاطر ماك تعرف قيمة المرا في مجتمعاتنا العربيّة: حتّى شيء
صحيح في تونس خير من غيرنا، أما مازلنا بعاد، و الأخطر أنّو الوضع ماشي و يوخّر، معناها النّسا قاعدين يشلّكو فو رواحهم و يرضخو للأفكار البدائيّة الّي قاعدين ينشرو فيها ها الدّعاة الجّدد
ضاهر الا انا اكبر منكم كان نهار الجمعة يطيرهالي حتى لقيت بلاصة فين نعمل حارة بيرة متاعي كل نهار جمعة وقتها كنت نسكن في لفيات ولبلاصة هي وتيل سان جورج
ech t7eb ta3mel ya 5ouya?? hana lkol m3adhbine mab3adhna normal !!
To yji nhar lebled w les mentalités yetbadlou ken net3bou w ndef3ou 3la notre liberté!!!
الصّيف ألّي فات, جاني واحد نعرفو من بعيد, قالّي: صلّيت الظّهر? قتلو: علاش تسأل. قالّي: لا خاطر العصر قريب يذّن قلت بالك تنسى روحك في البحر. عاد قلتلو: إنت صلّيت الظهر. إيه بالطبيعة. مالا إنويلي معاك في العصر. هزّني و هطّني و قالّي: شي. الغرب بدّلك ياسر.
Ya Alaeddine tu aurais du lui répondre : ou enti el char9 neklik wa3dek !
ce qui est trés clair de prime abord, c'est qu'on est tous d'accord que ce bon Dieu existe bien, il est là quelque part... et ce n'est pas une discussion à propos des croyances mais plutot à propos des interprétations;
j'ai eu le même probléme il y a quelque temps, et j'ai écrit un post à ce sujet: "pourquoi tout va si mal?"
le probléme, c'est que ceux qui croient, la croyance étant un fait qui annule la pensée, refusent donc de penser;
questionner, demander des explications, essayer de déceler la logique des choses ne sont tout bonnement pas accéptés,
je crois que toute personne ayant acquis un certain niveau intellectuel est capable de lire et comprendre le Coran,
d'appliquer ce qui lui semble bon ou logique!
pour ce qui est entourage, toute personne croyante, et je ne suis pas entrain de minimiser les "croyants", (ce terme est utilisé pour décrire une conduite et non pour définir l'état spirituel) c'est un choix de vie qu'il faut respecter, se sent responsable des autres;
"kolloukom ra3en..."
donc ces personnes se sentent obligées de te pousser dans le "bon" chemin, d'aprés eux bien sur!
tout ceci pour dire, qu'au fond ça part d'une bonne intention,
mais ce qui gêne vraiment, c'est l'intolérance que génére cette attitude vis à vis de tous ceux qui "dévient" de la ligne de conduite "parfaite";
finalement, si on est convaincu de ce qu'on fait, on n'a pas à s'en soucier, rabbi ya3ref 3bedou!
et on doit avoir la force de caractére suffisante pour dépasser ces dires;
sinon pour nhar ejjem3a, ce n'est que par respect aux croyances communes que la legislation "interdit" la vente d'alcool; je trouve que c'est une bonne chose,
notre législation essaye de faire l'équilibre entre les deux maniéres de penser;
il faut juste apprendre à être plus tolérant et ce pour les deux parties en respectant l'entité de l'autre dans sa totalité, partant de la sphére physique pour arriver à la sphére intellectuelle;
j'ai adoré ton commentaire Doc, et le trouve très logique.
pour le respect des croyances, je pense qu'il faut absolument que le religieux reste une affaire strictement personnelle. il ne faut pas empiéter sur les croyances des autres.
ce qui gène là dedans, c'est cette arrogance, genre moi je détiens la vérité et toi tu as tout faux.
il ne faut pas s'attribuer, comme ça, le monopole du savoir et des vérités et rejeter tout ce qui vient d'ailleurs. chacun est libre de croire en ce qu'il veut, où alors à quoi sert ce kilo et demi qu'on porte dans nos crânes?
c'est là tout l'intérêt du post, c'est de ne pas déranger les autres avec nos croyances, qui sont d'ailleurs tout ce qu'il y a de plus subjectif.
يا ولد بيرسيا التونسي..
هذا القليل من الحرية العلمانية الدي لديك في تونس دوق منو خوتنا الخليجيين..هناك حيث بلاد الغرائب
www.matarmatar.blogspot.com
Enregistrer un commentaire